اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم العالي (HEET)

يوفر اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم العالي (HEET) تقييمًا عادلًا ودقيقًا للكفاءة الأكاديمية في سياق اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو أجنبية. يتوافق الاختبار مع الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR) وهو اختبار مستهدف لتقييم كفاءة اللغة الإنجليزية للمرشحين المحليين والدوليين للقبول في مؤسسات التعليم العالي.

الأهداف:

  • توفير اختبار كفاءة بديل للغة الإنجليزية يتماشى مع معيار CEFR للطلاب الدوليين والمحليين كمؤهل يلبي مؤسسات التعليم العالي.
  • لقياس قدرة الطلاب الحالية على اللغة الإنجليزية وطلاقتهم في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أكاديمية.
  • منح الطلاب اختبارًا اختياريًا بالإضافة إلى IELTS و TOEFL و MUET وغيرها من الاختبارات المكافئة

ستكون التسجيلات إما محادثة أو محاضرة حول موضوع أكاديمي ذي صلة بالتعليم العالي. يوجد 25 عنصرًا موضوعيًا يجب تجربتها في 40 دقيقة. تم تصميم الأسئلة بحيث تظهر الإجابات بالترتيب الذي يتم سماعها به في الصوت. يُمنح المرشحون الوقت لقراءة الأسئلة قبل الاستماع إلى الصوت. يتم تشغيل كل تسجيل مرتين. تتضمن التسجيلات مجموعة من اللهجات المسموعة للغاية. يحتاج المرشحون إلى كتابة إجاباتهم على ورقة السؤال المقدمة أثناء الاستماع إلى الصوت. في نهاية الاختبار، يُمنح المرشحون 10 دقائق لنقل إجاباتهم من ورقة السؤال إلى نموذج OMR.

سيجرب المرشحون 40 عنصرًا موضوعيًا من ثلاثة نصوص للقراءة. مدة الاختبار 60 دقيقة. ستغطي النصوص بشكل عام الموضوعات المتعلقة بالتعليم العالي أو القضايا الأكاديمية متعددة التخصصات. لن يكون محتواها تقنيًا للغاية للسماح للفهم العام من قبل المرشحين بغض النظر عن الخلفية الأكاديمية. في نهاية الاختبار، يُمنح المرشحون 10 دقائق لنقل إجاباتهم من ورقة السؤال إلى نموذج OMR

المرشحين تجربة مهمتين. طول الناتج للمهمة الأولى هو 150 كلمة والمهمة الثانية هي 300 كلمة. تعتمد هذه المهام على أنواع الكتابة التي من المتوقع أن يشاركها الطلاب في التعليم العالي، وهي تبادل المعلومات والعناصر الخطابية/ التحليلية/ الجدلية.

سيتم تزويد المرشحين بكتيب إجابات أثناء الاختبار. سيتم تسجيل كل مهمة بشكل مستقل مقابل نموذج التقييم بما يتماشى مع معيار التقييم الأوروبي الموحد من قبل اثنين من المقيّمين المدربين. ثم يتم حساب متوسط الدرجات لكل مهمة واستخدامها كمقياس لمستوى كفاءة  المرشحين.

سيتم إجراء اختبار التحدث في غضون 30 دقيقة بحضور الممتحن. سيحاول المرشحون ثلاث مهام بناءً على أنواع التحدث التي من المتوقع أن يشاركوا فيها في سياقات التعليم العالي، وهي عرض المعلومات الواقعية، ونقل/تبادل المعلومات بما في ذلك مهارات الجدل ومهارات النقاش، والتفاعل الأكاديمي. تتطلب المهمة الأولى من المرشحين التحدث لمدة دقيقتين مع وقت تحضير مدته دقيقة واحدة. تتطلب المهمة الثانية من المرشحين التحدث لمدة دقيقتين مع وقت تحضير مدته ثلاث دقائق وتتطلب المهمة النهائية من المرشحين التحدث لمدة ثلاث دقائق مع وقت تحضير مدته ثلاث دقائق. سيتم تسجيل كل مهمة بشكل مستقل مقابل نموذج التقييم بما يتماشى مع معيار التقييم الأوروبي الموحد من قبل اثنين من المقيّمين المدربين. ثم يتم حساب متوسط الدرجات لكل مهمة واستخدامها كمقياس لمستوى كفاءة المرشحين.

تقيم HEET قدرة المرشحين على الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية في السياقات الأكاديمية. هناك أربعة مكونات اختبار في HEET.

تم تصميم كل اختبار لمراعاة مجموعة كاملة من القدرات في إتقان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. هذه المهارات ضرورية لإكمال الدراسة بنجاح في مؤسسات التعليم العالي.

يتم حوسبة وضع العلامات للقراءة والاستماع، بينما يتم وضع العلامات للكتابة والتحدث من قبل 6 مقيّمين مدربين باستخدام نظام تسجيل مزدوج مستقل.

تتم مراقبة دقة علامات الفاحصين للاستجابات النصية والعددية بانتظام من قبل فريق ضمان الجودة والرقابة. يتم تسجيل كل مكون مقابل نماذج التقييم التي تتماشى مع معايير التقييم الأوروبية الموحدة من المستوى AL إلى C2. يظهر أدناه مخطط تفصيلي بين مستويات  HEET و CEFR

HEET CEFR
9
C2
8
C1
7
B2
6
B1
5
4
A2
3
2
A1
1

يتكون اختبار التحدث من 3 أجزاء.
الجزء 1: الحديث عن الموضوعات الأكاديمية ذات الصلة.
الجزء 2: وصف رسم تخطيطي.
الجزء 3: التحدث عن قضية وتقديم حلول واقتراحات / توصيات.

يتكون اختبار القراءة هذا من 40 سؤالًا متعدد الخيارات استنادًا إلى مقاطع من النصوص التي يمكن أخذها من المجلات والصحف، والمجلات والمصادر الأكاديمية والإلكترونية.

تكون الأسئلة في شكل أسئلة متعددة الخيارات من 4 خيارات، وفقرات مطابقة، وإكمال الجملة، وأسئلة قصيرة الإجابة، وتصنيف يغطي الموضوعات الأكاديمية.

يرجى التحقق مرة أخرى.